المسيح

الذى يترك كل شىء فى يد الله اعتاد ان يرى يد الله فى كل شىء
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول
ممنوع منعا باتا كتابة مواضيع تتعلق باديان اخرى او التدخل فى خصوصيات اى دين مهما كان ومن يخالف هذة التعليمات من الاعضاء سوف نضطر لطردة من المنتدى فورا وحذف مساهماتة كلها   ;; ادارة المنتدى Admin; ;

شاطر | 
 

 انواع القداسات؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

مُساهمةموضوع: انواع القداسات؟؟؟؟؟؟   الثلاثاء فبراير 03, 2009 4:57 pm

أثناء ترديد المؤمنين قانون الإيمان يغسل الكاهن يديه ثلاث مرات وينفضها أمام الشعب مشيراً إلى أنه برئ ممن يتقدمون للسر دون الاستعداد ثم يجفف يديه جيداً.

ثم يقف الكاهن عند الهيكل ووجهه للشعب ويطلب السماح من الجميع ويعطي للشعب مطانية وهذا دليل علي صفاء قلبه تجاه الجميع ثم يبدأ في صلاة الصلح.

توجد في الكنيسة الكثير من القداسات المنسوبة الآباء الرسل، ولكن القداسات الثلاثة المستخدمة حالياًَ هي القداس الباسيلي والغريغوري والكيرلسي كل هذه القداسات لها نفس النصوص ولها نفس الطقس إلى ماقبل صلاة الصلح وبعد هذا تختلف النصوص حتى نهاية القداس، وإليك بعض التفاصيل القليلة عن القداسات الثلاثة.

1-القداس الباسيلي:

وهو القداس الاكثر شيوعاًَ في الكنيسة وقد وضعه القديس باسيليوس الكبير(329-379م) أسقف قيصرية كبادوكية، وهذا القداس موجه إلى الله الاب (يا الله العظيم الابدي).

2-القداس الإغريغوري:

لقد وضعه القديس اغريغوريوس الثيؤلوغوس (329-390م) أسقف القسطنطينية وهو قداس تأملي يتميز بالألحان الطويلة المفرحة ولذا عادة ما يصلى في الاعياد السيدية الكبرى، وهذا القداس موجه إلى الله الابن (أيها الكائن الذى كان).

3-القداس الكيرلسي:لقد وضعه أصلاً القديس مرقس الرسول ولكن قد نسب إلى القديس كيرلس الكبير (377-444م) بطريرك الاسكندرية رقم 24 لأنه هو الذى جمع اقواله وزاد عليها بعض الترتيبات على النسق الحالى. وفيه يخاطب اقنوم الاب (يا رئيس الحياة وملك الدهور).
واليك بعض الاجزاء من القداس الغريغورى للتأمل.
(من أجل تعطفاتك الجزيله كونتني إذ لم أكن…من أجلي ألجمت البحر، من أجلي اظهرت طبيعة الحيوان… لم تدعني معوزا شيئا من اعمال كرامتك… كراع صالح سعيت في طلب الضال. كأب حقيقي تعبت معي أنا الذى سقط ربطتني بكل الادوية المؤدية إلى الحياة… كنور حقيقي اشرقت للضالين وغير العارفين).
+++++++++++++
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jesusdemo.ahlamountada.com
 
انواع القداسات؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المسيح :: الاقسام الروحية :: منتدى الكنسيات-
انتقل الى: